الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

'طريقة صيد سمكة التونة

طريقة صيد التونة 


هل جربت صيد سمكة التونة أولا نادرا ما تخرج سمكة التونة على الشواطيء الا في حالة بحثها عن أسماك رملية موسمية كالسردين مثلا ولصيد سمكة التونة ليس هناك في صيدها سوى طريقتين وحيدتين بالنسبة لصيد الهواة .

صيد سمكة التونة من القارب 





ولصيد التونة من القارب ليس هناك سوى طريقتين وهما :


أولا : الصيد بالسمكة الحية 


عزيزي الصياد ذهبت في رحلة صيد بالقارب وقمت بأصطياد سمكة معينة ويفضل أن تكون سمكة بدون قشور ميرا او حمام او زبيدي او سردين نقوم بالأتي أولا أدخال السنار في السمكة الحية بدون لمس العمود الفقري حتى تبقى حية مثل الصورة الموضحة .




إعلانات








أحضار خيط لا يقل طوله عن 50 متر وسماكته لا تقل عن 80 فالتونة سمكة شرسة مهاجمة مثل الكنهد او الدراك ثم على حسب حجم السمكة الحية المصادة التي سنضعها كاطعم فان كانت صغيرة بحيث انها لن تستطيع العودة الى القاع وسحب الخيط فيجب وضع ثقل لا يقل عن 20 جرام وحسب تيارات الماء ونجهز الأتي :


للأنضمام الى جروبنا في الفيس بوك



خيط سماكته لا تقل عن 80 ملم .

  1. سنار 01 او أكثر فرنسي صلب غير قابل للثني .
  2. رصاصة أو ثقل لا يقل عن 20 جرام الى 80 جرام حسب تيارات الماء .
  3. سمكة حية ويفضل من الأسماك ذات اللحم الأحمر والتي بدون قشور او سردين حي .
  4. طبعا حربة او ملقاف لكي نستطيع أخراج السمكة الى القارب .
  5. قفاز على اليدين حتى لا تنجرح يدك من مقاومة السمكة لسحب الخيط .
  6. ونفس هذه الطريقة ممكن أستخدامها مع الطعم المجمد مثل أسماك الماكريل المستوردة او الشاخورة وتقطع لنصفين .

أسرار صيد التونة 


التونة سمكة تعيش بين العمقين بمعنى انها سمكة عائمة قاعية فلو كنا في القارب والعمق على الجهاز يساوي 100 متر ويجد أسراب 
من الأسماك العائمة فالتونة موجودة ولا ينقصها سوى اغوائها بالطعم ولكن ستكون على عمق الثلث الأعلي بمعنى عمق 100 متر ستكون على عمق 30 او 40 متر اي ستنزل بالطعم الى مسافة 40 متر تقريبا ثم تثبت الخيط ويفضل هزه كل حين حتى تمسك السمكة وان لا يوجد خيوط أخرى على القارب لأن السمكة بمجرد احساسها بالسنار والشد ستلف حول القارب يمينا ويسارا حتى تخرج وان كانت كبيرة لامانع من مجارتها قليلا في الشد ثم سحبها ثم مجاراتها ومطاوعتها في الشد والسحب حتى تتعب تماما وتستطيع أخراجها بكل سهولة وطبعا بعد انزال الطعم لا ننسى ربط الخيط في اي جزء من القارب وأياك بربطه على قدميك او يديك فلا نضمن اسرار البحر وما سوف يشدك عزيزي الصياد .

حالة البحر المناسبة لسمكة التونة 




سمكة التونة تحب المياه النقية والمتحركة ذات الأمواج المتوسطة او الهادئة فهي مياه يكثر فيها تحرك الأسماك الصغير من السردين والميرا والزبيدي في الخليج وعمان والسردين والميرا في البحر المتويسط واكثر موسم متواجد فيه سمكة التونة من الربيع الى اواخر الخريف أما في الجو البارد فهي تزيد في السباحة وفي الأعماق مع العلم انها لا تتأثر بالماء البارد فهي سمكة ذات لحم أحمر دموية ولها قدرة على التكيف مع المياه الباردة .

ثانيا : صيد التونة بالتجرية والتشخيط 




لصيد التونة بالمعدات اليدوية والسمك الصناعي والترولينج لصيد سمكة التونة بالقارب وهو على سرعة لا تزيد عن 15 كيلو متر في الساعة لأن التونة تختلف عن العمق الذي يعيش فيه سمكة الدراك فالتونة تعيش على عمق اعلى لذلك المعدات المستخدمة لصيد التونة بالتجرية والتشخيط .




إعلانات


صيد التونة بالترولينج 




وهو صيد بماكينة الجر وبصراحة يصعب صيدها بماكية الجر لأن الصيد بهذه الطريقة لا يحتاج وضع ثقل فالأعتماد الكلي على الطعم الصناعي والذي في العادة لا يمكن ان يغطس أكثر من خمسة امتار ولكن بعض الصيادين اضافوا لمسة سحرية وهم يفكرون في طريقة صيد التونة بالترولينج بوضع اثقال متشابكة بطول متر تقريبا وتزيد وزنها عن ثلاثة كيلوهات ثم وضع المشبل والطعم الصناعي مع مراعاة عدم السرعة بالقارب لكي نستطيع ان نصل الى عمق عشرة امتار حتى نصل الى التونة .

صيد التونة بعدة الجر اليدوية 




وهي الطريقة الصائبة الكلاسيكية وخاصة في مصر وهي عبارة عن :

صيد التونة بسبحة الجر 


  1. خيط لا يقل عن 150 متر وسماكة لا تقل عن 100 .
  2. وضع اثقال في الخيط على طول 20 او 30 متر .
  3. وزن هذه الأثقال المفروض ان لا يقل عن ثلاثة كيلوونصف في حالة القوارب التي لا تزيد سرعتها عن 15 كيلو في الساعة .
  4. ثم وضع مدور ومشبك وخيط من نفس السماكة ولكن يفضل ان يكون بريد حتى يكون سهل الحركة بطول لا يقل عن 10 أمتار حتى ترتفع السمكة الصناعية عن الثقل الرصاص وتكون على شكل هلال داخل الماء مع حركة القارب .
  5. ثم أختيار الطعم الصناعي المناسب للون المياه فالمياه النقية يفضل اللون الفضي والأحمر على المياه العكرة والأصفر في البحر الهائج .
  6. ثم الأنطلاق بالقارب والتجرية والتشخيط على التونة .
مع تحيات موقع أسرار الصيد الخفية .

0 التعليقات: