الجمعة، 23 سبتمبر 2016

أفضل أماكن صيد السمك في البحرين

الصيد في البحرين


الصيد في البحرين من الممكن ان نقول أنه يختلف جزئيا عن بقية دول الخليج فالبحرين في وسط الخليج البحرين مليئة بالصخور وأعشاش الأسماك ولكن يعيبها الدفان حيث ان أغلب أماكن تواجد وتكاثر الأسماك تم دفنها لكي يتم البناء عليها وتم أهمال البيئة البحرية هناك حتى ان الصيد التجاري اصبح ضئيل وأرتفعت أسعار الأسماك هناك برغم أن البحرين كانت أرخص أسعار أسماك وكانت مليئة بالروبيان وام الروبيان والهامور والقرقفان وكل أسماك الصخور والشعاب الا أنها تعاني الآن من فقر كامل للبيئة البحرية حتى ان صيادين القوارب يتجهون الى قطر احيانا للحصول على صيد وفير برغم مخالفتهم للقوانين المتعارف عليها وهدمت اغلبية اعشاش الأسماك التي كانت تحمل وستحمل اجيال وبيوض للأسماك المستقبلية  وللأسف لم يتم حتى القاء صخور ومكعبات اسمنتية بديلة للأماكن المدفونة حتى تكون بعض الأسماك وخاصة الهامور فالهامور سمك بيتي بمعنى انه يسكن ولا يتجول كثيرا يسكن القوارب الغارقة والكهوف ويتحامى ويتغذى ويعيش حول الصخور ومع ذلك لا زال الصيد موجودا ولا زال طعم الأسماك هناك مختلف عن بقية مياه الخليج لأن السمك في البحرين في منزله وبيئته الطبيعية ولكن نتمنى من الحكومات ان تحافظ على ما تبقى من البيئة البحرية وتخلق البدائل برغم التنافس العالمي للأقتصاد ومجاراة الدول المجاورة للتوسع في البناء برغم قلة حجم الأراضي هناك . ا



إعلاناتإعلانات





                                                             للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك

طرق الصيد في البحرين


لو كنا نتحدث عن طرق الصيد التجاري فهي مثلها مثل بقية دول الخليج لا زال الصيد بالقرقور وهو قفص يتم وضع الطعوم فيه وتركه الى اليوم التالي حتى يدخل فيه السمك وميزة هذه الطريقة انها ممتازة للحفاظ على الأنواع فهي غير مدمرة بتاتا للبيئة البحرية بعكس صيد الجرف والجر والشباك الضيقة التي تزيح كل شيء جميل داخل البحر بل صيد القرقور يحافظ ولا يكسر الشعب والصخور بالأضافة ان السمك يبقى حيا الى ان يخرجه الصياد بعكس الصيد بالشباك الذي يخنق الأسماك ولا يتطيع الصياد مبيت الشباك مع ارتفاع درجة المياه لأنه يؤدي الى فساد الأسماك بسبب موتها داخل الماء لمدة تزيد عن 12 ساعة .

ولكن هنا نتحدث عن هواية الصيد وهن طرق صيد الهواة المدمنين الذين غالبا لا يبحثون على الربح بقدر ما يبحثون على المتعة الصيد بالميدار والخيط وهي الطريقة التقليدية لجميع وكل اهل الخليج العربي وخاصة من القارب وهي اصعب من الصيد بالقصة سواء كان الصيد من القارب او من الشاطيء ففي القارب ان لم تكن متمرسا بصيد الخيط  فتشابك الخيط هو ما ينتظرك وبدلا من قضاء اليوم في الصيد ستقضيه بفك الشربكة وطلب المساعدة بفك الشربكة اما الصيد من الشاطيء ان لم تكن متمرسا بطريقة الصيد بالخيط فلن تستطيع ان تلقي للمسافات المطلوبة ومن الممكن ان تلقى الخيط على زميلك اصلا لذلك الصيد بالخيط هو طريقة المتمرسين في الصيد البدائي وهي طريقة البحارة اصلا في الصيد ولكن في الصيد بالخيط من القارب يستحسن لبس قفاز لأن خيط الصيد كالسكين الحاد ومع ثقل السمكة فهو جرح لأصابع اليد وهو خطر للمصابين بداء السكري لذلك كما ننبه دائما السلامة اولا والسمك ثانيا .

اما طرق الصيد التقليدية فهي ممتازة هناك وخاصة للصيد بالرابالا او الطعم الصناعي والصيد لأقتناص الفرصة مع وجود الأسماك الكبيرة في مواسمها والوقت المناسب لصيدها من قباب او كنعد او براكودا او هامور وهو سيد الأسماك هناك فلازال سعره في ارتفاع وخاصة مع ندرة بيئته البحرية وقلته .


الصيد بالطعم الصناعي :

أسماك الخليج العربي 

يفضل الصيد في الخليج والبحرين بالطعم الصناعي في وقتين



  1. وقت الليالي القمرية فهو وقت ياكل فيه الهامور بشراهة لن الهامور ضعيف النظر وهذا سبب عيشه في الكهوف والصخور ففي وقت الليالي القمرية يكون مستفزا جدا لأي حركة ويصبح جريئا جدا لذلك الصيد بالطعم الصناعي للهامور يحتاج الى خبرة بحيث نجعل الطعم يغطس الى القاع ونجره بطريقة بطيئة غير مستمرة حتى لا يعلق في الصخور .
  2. انحسار المد وقت انحسار المد هو وقت الأسماك الكبيرة لأن أنحسار المد يزيد توتر وحركة الأسماك الصغيرة مما يخرج السمك الكبير على الشاطيء لأنه يسمع الحركات الكهربائية للسمك الصغير ويأتي لينقض فهذه فرصة الصياد المخضرم .

أفضل أنواع الطعوم في البحرين 


أنواع الطعوم في البحرين او الخليج افضل الأنواع هي حسب ما تريد صيده من أنواع السمك المراد بمعنى الصافي العربي أفضل انواع طعمه عجين من الخباز يترك في الهواء لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يتماسك ويفضل خلطه بالعومة المطحونة وهي تباع عند اي بقال ايراني نخلط مع العجين العومة المطحونة ثم نختار مكان صيد ويفضل رصفان ونصنع كور صغيرة من تلك العجين ونلقيها ثلاث او اربع بالكثير من الكور ثم نشرب الشاي حتى تتجمع الأسماك ونبدأ بصيد الصافي .

اما بالنسبة للهامور والبراكودا والكنعد السردين هو السيد وهو ملك الطعوم لهم ثم يليه النغر او الحبار والروبيان وهم بنفس المرتبة اما بقية الأسماك زبيدي قرقفان او حمام او جد الجد يفضل العجين او الروبيان ونفسه القرقفان والشعري يفضل الروبيان والحبار واحيانا كثيرة العجين وفي كل الأحوار مسألة خلط العجين بالعومة هي احسن طرق الصيد بالعجين .

أفضل اماكن الصيد في البحرين 


  1. جسر سترة نوع السمك الغالب شعوم بأحجام ممتازة .
  2. جسر المحرق القديم ممتاز اذا كان الطقس ليس به رياح .
  3. جزيرة الشيخ هامور ولكن اغلب الأوقات ممنوع الصيد فيها .
  4. المحافظة الوسطى.
  5. شواطيء ديار المحرق .
  6. جزيرة المحمدية .
  7. جزيرة ابو اميرة..
  8. منطقة الهملة وشواطئها .
  9. شاطيء كرباباد والجابور شعمز
  10. جزيرة نورانا منطقة صخرية ضحلة ممتازة .
البحرين كنز للصيادين الهواة ولكن نرجو من الحكومة  زيادة الأهتمام ببناء الشهب الصناعية والصخور او حتى بألقاء السيارات التالفة في القاع لكي تكون بديلا عن اعشاش الأسماك  المدفونة ونرجو الأهتمام برغبة الصيادين الهواة وفتح اكثر الأماكن لتاحة الصيد وتنمية الهواية والصيد في حد ذاته هو سياحة مستقلة لذلك نتمنى الحفاظ على البيئة البحرية الجميلة التي خلقها الله في البحرين وهي جنة الصيد في الخليج .

هناك تعليق واحد:

  1. ضربت عل الوجع للاسف التوسعة السكانية لابد منها لاكنها اكلت اغلب الفشوت والمصائد البحرية الساحلية من دون خطه بديله او بدون اكتراث اصلا الان اغلب الهواة يبيعون المراكب الصغيرة لانهم لايستفيدو منها والبحارة المحترفين يخاطرون بأنفسهم داخل حدود الدول المجاورة

    ردحذف