السبت، 17 سبتمبر 2016

أفضل أماكن صيد السمك في الأمارات

طرق وأماكن الصيد في الأمارات


الصيد في الأمارات مثله مثل بقية الخليج فلازال الخير موجود والحمد لله وخاصة مع القوانين الصارمة لمنع التلوث من امارة ابوظبي ودبي بصفة خاصة فألقاء المخلفات في البحر له عقابه الصارم ولكن يعيب دبي أن اغلب الأماكن ممنوعة من الصيد ويستلزم وجود تصريح صيد للأماكن المتاحة واغلب الشواطيء هناك في دبي اصبحت تملأها الفنادق مما ضيق عملية الصيد على الهواة اما رأس الخيمة والشارقة والفجيرة وعجمان فالصيد متاح فيها واسماكها لا بأس بها وخاصة الفجيرة ورأس الخيمة فهم يطلون على خليج عمان والمحيط الهندي وأغلبية اماكن الصيد في الفجيرة ورأس الخيمة متاحة وصخرية ومتنوعة جدا بالأسماك والجباجيب والصياد عموما لا يحب الصيد في الأماكن المتمدينة التي تملأها المباني بل يفضل اماكن طبيعية لا زالت الطبيعة هي التي تغلب عليها مثل الفجيرة ورأس الخيمة والجزر المحيطة برأس الخيمة كلها أماكن تستحق رحلة صيد وتخييم . 




إعلاناتإعلانات


طريقة الصيد في الأمارات 


غالبا ما يستخدم اهل المكان الخيط والميدار بدون ماكينة وهي طريقة يدوية بدائية وبرغم صعوبة الرمي من على الشاطيء بهذه الطريقة الا ان اهل المكان يستطيعون الصيد بهذه الطريقة والقاء الطعم لمسافات بعيدة وتتميز هذه الطريقة انها بسيطة ولا تحتاج حمل ومعدات وعمليات الصيانة بل كل ما تفعله ان تترك معدات الصيد في السيارة وما أن يأتي لك المزاج او ذهبت الى مكان طبيعي بحري جيد هو ان تذهب الى اي متجر وتشتري سردين وتخرج المعدات البسيطة من السيارة وتبدأ بالصيد اما معدات الصيد التقليدية فهي حقيبة وثلاجة وانواع من الثقل والميدارات وغالبا ما ستلزم تجعيز قبل رحلة الصيد ويجب على من يمتلكها ان يقوم بعملية الغسيل من الماء المالح بعد كل عملية صيد وألا تلفت من شدة الحر مع الملح لذلك كل صياد وله طريقته المفضلة في الصيد ولكن الأساسيات هي ما نحتاجه للصيد فهناك الأسماك كبيرة نسبيا لذلك نفضل الواير المعدني المربوط في ميدار لا يقل عن 02 ونظرا لأختلاف التيارات البحرية فهناك ايام تصادف عدم وجود تيارات بحرية ( فساد ) او العكس ( حمل ) فنحتاج الى توفر جميع اوزان الثقل بما يوازي في بعض الأحيان 250 جرام لأن التيارات تحت الماء في فترة الحمل تكون قوية جدا وقد لا يتقر الثقل بشكل كامل تحت الماء وخاصة انها فرصة لخروج الأسماك الكبيرة على الشاطيء .

الطعوم


رقم 1 سردين مقطع لنصفين وعدم ازالة البطن على قدر المستطاع لأن زيت السردين في المعدة شديد الرائحة التي تجذب الأسماك ونفضل قبل عملية الصيد بطحن ثلاث او اربع سردينات بالرمال ووضعهم في جورب حريمي لأنه خفيف وشفاف وينفذ منه الرائحة ثم نضع داخله حجر للثقل وألقاءه الى أبعد مسافة ممكنة ثم نقوم بعدها بشرب الشاي وتجهيز معدات الصيد حتى تتجمع الأسماك الصغيرة التي حتما سيتلوها الأسماك الكبيرة وخاصة مع الحركة المتزايدة لهم فهي أشارات كهربية تستفز الأسماك الكبيرة وبالتوفيق .
اما الطعم رقم 2 هناك هو النغر او الحبار وهو ممتاز لأنه يمسك جيدا في الميدار اما مدى جدواه فهو للأسماك المتوسطة الحجم شعري او بنت النوخذة وأحيانا قليلة هامور ومع عدم اخراجعه للدماء وتماسكه في الميدار وسهولة تطعيمه يفضله الأغلبية ولكن الحقيقة ان السردين هو أشد سمية للسمك في الصيد فهو طعم لا تستطيع اغلبية الأسماك الكبيرة هناك مقاومته .

الطعم الصناعي  برغم عدم استخدام الكثيرين له هناك الا أنه ممتاز وخاصة مع البراكودا والكنعد وسمكة الحصان وتتميز البراكودا بمشيها في أسراب بمعنى ان أصطدت واحدة ستتخلص من بقية السرب على صنارتك لذلك الصياد الذي يركز عليها جيدا سيجد منها الكثير وخاصة مع الطعم الصناعي ولكن الطعم الصناعي خناك لا يصلح الا فجر او في المغرب او الليالي القمرية وأنواع الصيد المتوقع في المناطق الرملية كنعد او براكودا او سمكة الحصان اما في الليالي القمرية حبار او براكودا وفي الأماكن الصخرية اذا القيت الطعم الصناعي فجرا في القاع وخاصة مع وجود صخور خفيفة فقد وغالبا سترزق بالهامور .

أماكن الصيد في الأمارات 


بالطبع هناك كل بحور الأمارات تصلح للصيد وهي اماكن كثيرة ولكن هناك اماكن تتمتع بخمس نجوم في الصيد وهي ما سنذكرها تبعا لكثرة الأسماك بها ومركزها .
غنتوت


الحمرا

                                                        للأعجاب ومتابعتنا على الفيس بوك




                                                                 إعلانات



  1. المركز الأول غنتوت وهي منطقة فيلات في طريق دبي أبوظبي يشق فيها البحر الصحراء الصخرية ومدخل البحر في هذه المنطقة هو من أحسن أماكن الصيد التي ممكن ان تصيد بها وخاصة مع تمتع المكان بالهدوء والعزلة الساحقة والمنظر الطبيعي الخلاب وخاصة مع بزوغ الفجر المنطقة ممتازة في الصيد وخاصة مع طعم السردين والأسماك المتواجدة هناك هي رقم 1 كنعد ثم براكودا ثم هامور ثم شعري في البحر المفتوح ثم بقية الأسماك السامة خن ولخمة ولكن بأحجام كبيرة جدا والمنطقة في الصيد تعتبر ممتازة بحق وعن جدارة .
  2. لسان في الشارقة يطل على حديقة الممزر من الجهة المقابلة وهو مكان تقطيع الواير من حجم الأسماك الموجودة هناك لن الصخور البيضاوية التي القتها البلدية لتفتح البحر على حديقة الممزر أصبحت بمثابة بيوت للأسماك الكبيرة والصغيرة وهذه المنطقة ممتازة في الصيد ولكن يعيبها ان مكان الجلوس بها صعب قليلا وخاصة مع وجود العائلات فهي صخور تصعد عليها وتحاول ان تجلس على مكان املس ولكن اسماكها ممتازة .
  3. جزيرة الحمرا في راس الخيمة مكان معزول ومليء بحق بجميع المخلوقات البحرية وليس الأسماك فقط والصيد فيها جبار جبار ولكنه يحتاج الى وجود مجموعة وخاصة ان المكان له سمعة سيئة أهل راس الخيمة بأنه مسكون بالجن والعفاريت وهذه السمعة مجرد سمعة ولكنها تجعل الصياد لايستطيع الذهاب هناك بمفرده .
  4. جبل علي والجميرا ولكن الصيد هناك ممنوع وأصبحت منطقة فنادق ومنتجعات ولكن كان الصيد هناك ممتازا وخاصة انها ارض رملية فيها جميع الأسماك الرملية وبكثرة .
ارجو العلم ان ليست هذه اماكن الصيد في الأمارات بل جزء من كل كبيير منتقى كأماكن مميزة للصيد وهي اقل القليل فلا ننسى الفجيرة وعجمان بطلتها على خليج عمان ومضيق هرمز فهي اماكن لا يستهان بها في الصيد ولكن المهم هو الأهتمام بالطعم والوقت المناسب للصيد وخاصة في منتصف الشهور العربية حيث يزيد المد اغلب اليوم وهي الفرصة الحقيقية للصيد .

ولا تنسى ان تترك تعليقك باضافة اماكن للصيد لكي يستفيد الجميع 

0 التعليقات: