الأربعاء، 22 يونيو 2016

الطعوم الصناعية وطريقة استخدامها

طريقة الصيد بالطعم الصناعي 

الصيد بالطعوم الصناعية من على الشاطيء او القارب كثيرا من الصيادين في هذه الأيام اتجه الى الصيد بالطعوم الصناعية مع مراعاة الأتي العملية ليست بسهلة وليست بصعبة ولكنها لها حسابات معينة في الموسم السمكي وهو يحدد نوع وطريقة ربط الطعم الصناعي وانواع الطعوم الصناعية واحجامها والصيد من القارب بالطعوم الصناعية وسنتحدث عن العملية بأكملها : 




إعلاناتإعلانات



الصيد بالطعم الصناعي 


يعتبر هو اتجاه الصياد الى الأحتراف وهو يساوي اغماض الصياد عينه على من حوله من صيادين يصطادون بالطرق التقليدية وتصميمه على تكملة الرمي والصيد بالطعم الصناعي لأن ببساطة اسماك الطعم الصناعي غالبا لا تقل عن الكيلو واحد في السمكة الواحدة وهي غالبا اسماك بثمن باهظ في سوق الأسماك :

انواع الأسماك التي تصاد بالطعم الصناعي 


1- وهو رقم واحد في المرتبة الكاليماري وله طعم مختلف عن الطعوم الصناعية المستخدمة لبقية الأسماك .

2- القاروص وهو من اول اسماك الصيد بالطعم الصناعي بطريقة يطلق عليها المخايلة وفي بعض الأوقات اذا كانت المياه هادئة بالتجرية او الكاستنج .

3- المياس يصاد في احيان كثيرة بالطعم الصناهي .

4- الدراك ( الكنعد ) له طريقة معينة للصيد بالطعم الصناعي .

5- الشجري وهو الأناشي الصغيرة وهو من اسماك الموانيء والشاطيء في احيان قليلة .

6- التونة او الكبريت .

7- اللمبوكةاو الحصان وهو من الأسماك العائمة في عرض البحر على عمق 5 الى 10 امتار .
8-سمك الميرا والجلنفيش ولكن الميرا ذات الأحجام الكبيرة .

اسماك الشاطيء التي تصاد بالطعم الصناعي 

الكاليماري والقاروص والمياس والشجري ونادرا دراك او تونة اما الأنش والدراك الكبير والكبريت الكبير او التونة واللمبوكة لا يصادوا بالطعم الصناعي الا بالقارب في عرض البحر .

انواع الطعم الصناعي 
رابالات كاليماري



1- الرابالا او الكدابة وهي لصيد الكاليماري بالتجرية في الأماكن المضيئة ومنتصف الشهر العربي من الربيع الى نهاية الشتاء ولكن تكثر في الخريف ونلقي بالرابالا ونسحب ببطء ونثبت على نفس السرعة حتى يهجم عليها الكاليماري .

2- الملعقة وهي معدن يشبه سمك السردين ويعتمد على انعكاس الضوء عند تحريكها وهي مناسبة لسمك القاروص على الشاطيء فجرا او في صيد القارب بسبحة الجر وتختلف مقاساتها وتسمى معلقة لأن فدامى الصيادين كانوا يصنعونها يدويا بملعقة طعام ولحام السنار فيها .





جيجاية

3- اسماك صناعية تختلف بحسب احجامها والمعادن او الخامات المصنوعة منها فمنها ما هو من المطاط او البلاستيك المقوى المعالج الوانه بالليزر لأعماق معينة ومنها مطاطي من الجيلي ويطلق عليها الجيلي فيش.

الصيد بالترييش

4- الريشة او الترييش وهي للقاروص فقط وتسمى بالريشة لأن الصيادين القدامى كانوا يصنعونها يدويا من ريشة الديك الحمراء الموجودة على  اطراف الذيل .

5- الروبيان الصناعي والى الآن لم يثبت نجاحه او تفوقه في البحر المتوسط ولكنه ناجح جدا في الخليج العربي وخاصة لسمك الجش .

6- الجرينجو وهو لصيد سمك القاروص خاصة او اي أسماك مهاجمة عامة والجرينجو يحاكي عقل السمكة المهاجمة عن طريق حركته في السحب بالخيط فيتحرك بطريقة الذيل الراقص وهو ممتاز لصيد سمك القاروص وخاصة مع انخفاض سعره .
صورة الجرينجو وهو من الطعوم الصناعية


طريقة الصيد بالطعم الصناعي 

1 - الكاستنج وهي الطريقة الأكثر شهرة في الصيد بالطعم الصناعي وخاصة لسمك القاروص او المياس احيانا وهي بالطعم رقم 3 الأسماك الصناعية او رقم 4و6 و2 الريشة او الملعقة والطريقة خاصة بسمك القاروص وهي كالتالي نقوم بربط الطعم الصناعي بدون فلة او غماز اذا كانت الأرض رملية ونلقي بالطعم ويفضل من مكان مرتفع لكي نستطيع ان نلقي على بعد لا بأس به ثم نقوم بتحريك الطعم بطريقة السحب بالبكرة بسرعات متفاوتة بحيث تمكننا من خداع الفريسة بان الطعم هو سمكة حية مصابة او تتحرك بطريقة مستفزة لسمك القاروس اما اذا كان الشاطيء صخري فيفضل تركيب فلة اقوى من وزن السمكة الصناعية حتى لا تعلق السمكة الصناعية في الصخور .

2- الترييش وهي طريقة قديمة وغالبا ما تكون بالصيد بالبوصة اليدوي نربط الريش او الريشة الحمراء على سنار 01 او 02 ثم فوقه ب 3 سم نفس السنار ثم نقوم بعمل حلقة خيط ونربط بها ريشة ثانية ويفضل تكون حمراء مكسوى مغطاة وفوقهم رصاصة مقاس 2 بمسافة شير تقريبا بدون فلة او غماز وهذه الطريقة للبحر المتلاطم الأمواج او للصيد في النوة ولكن السمك المراد صيده سيكون من الأحجام الكبيرة لذلك ننصح توخي الحذر عند الوقوف في وسط الأمواج فكل ما سنقوم به هو تحريك الشعر او الخيط مع اتجاه الموج ثم نقف فجأة وهو لمخايلة السمكة .

3- الجيجنج من القارب ويحتاج بوصة قوية تتحمل قوة السحب لسمكة غالبا لا تقل عن 5 كيلوات على الأقل وغالبا من اسماك الأنش التي تعيش في خرائب البحار ونستخدم معها الطعم الصناعي الجيجاية وهي سمكة صناعية مصنوعة من المعدن وزنها لا يقل عن 250 جرام نقوم بأنزالها للأسفل الأعماق ثم نقوم بتحريك البوصة الخاصة بالجيج انزال واخراج حتى تضرب معك الفريسة واذا ضربت وهي غالبا سمكة الأنش اعطيها فرصتها لبلع الطعم والأشتباك معه لن الأنش سمك حساس وذكي جدا فأن احس بأن شدة الطعم غير طبيعية سيتركها فورا وما ان يشتبك مع الطعم ستجد ان مقاومته لا تصعف سيظل يقاوم الى ان يخرج من الماء .
عدة صيد الجر 


4 - الصيد بالتجرية من على القارب السمك المستهدف رقم واحد دراك ثم تونة ثم لمبوكة واحيانا قليلة جدا ونادرة وقار نقوم بعمل سبحة الجر التي لا يقل وزن الرصاص فيها عن 4 كيلوات على حسب الموسم ثم في نهاية الرصاص خيط خمسة او عشرة امتار ثم مدور ثم سمكة صتاعية ما ان يتحرك القارب ويخرج من الميناء ومن المياه الضحلة حتى نلقي بالعدة في الماء ونعتمد على حركة القارب بسرعته الطبيعية وينزل الطعم على العمق المراد واذا صادفنا السمكة ستكون من نصيبنا .


عوامل نجاح الصيد بالطعم الصناعي 



  1. حالة البحر يجب وغالبا عند صيد سمكة القاروص مراعاة حالة البحر ان يكون البحر متحرك نوعا ما بالأمواج وغير شفاف لأن القاروص يرى الخيط بسهولة .
  2. مكان القاء الطعم الصناعي يفضل القاء الطعم الصناعي على حواف الأماكن الصخرية والرغوة البحرية التي تخلقها الأمواج لنها عبارة عن فقاقيع من الأوكسجين يتواجد تحتها القاروص بكثرة ويتم خداع السمكة تحت هذه الرغوة نظرا لقلة الرؤية عندها في هذه الرغوة .
  3. اذا كان الطعم الصناعي صغير وخفيف يفضل تركيب رصاصة لا تزيد عن مقاس 3 وفلة او غماز بمعنى فلة ثم رصاصة ثم مدور ثم خيط فرعي لا يزيد عن مقاس 25 طوله لا يقل عن متر ثم الرابالا .
  4. عند نجاح عملية الصيد بالطعم الصناعي لا تلقي الطعم مباشرة بعد تسليك السمكة لكي لا يرى السمك المتواجد الخيط فتفشل عملية الصيد .
  5. يجب وجود عدة الوان من اللبارات حتى تنجح المحاكاة تبعا للون البحر وحالته والوقت المصاد فيه فجرا او نهارا او قبل المغرب .
  6. لصيد سمك القاروص بالطعم الصناعي يفضل وقت الفجر الى الشروق او من العصر لنهاية الغروب .
في كل مما سبق نوصي بأستخدام خيوط ذات جودة رائعة وبوصة بجودة ممتازة حتى لا يضيع منك صيدك الثمين .

هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيك ، معلومات قيمــة ، سأجربها إن شاء الله ...

    ردحذف